تعلم اساسيات برنامج التصميم الهندسي ثلاثي الابعاد Google Sketch Up - عالم المعرفة

اخر الاخبار

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 9 يناير 2020

تعلم اساسيات برنامج التصميم الهندسي ثلاثي الابعاد Google Sketch Up


تعليم اساسيات برنامج Google Sketch UP #1
google sketch up اساسيات
sketchup,sketchup (software),google sketchup,sketch up,sketchup tutorial,sketchup tutorials,sketchup pro,sketchup basics,google,how to use sketchup,sketchup 2018,learn sketchup,sketchup design,google sketchup city,using google sketchup,learn google sketchup,google sketchup house,google sketchup tutorial,sketchup tutorial for beginners,google sketchup for dummies,google sketchup for teachers,basic tips for google sketchup,برنامج,سكتش اب,اسكتش اب,برنامج اسكتش اب,سكتش,تعليم برنامج اسكتش أب,جوجل,تعليم اسكتش اب,شرح برنامج اسكتش اب,الرسم في برنامج اسكتش أب,تعلم اسكتش اب,تعليم سكتش اب,كورس تعليم اسكتش اب,فيراي اسكتش اب,تحميل برنامج تصميم,تحميل برنامج

المقدمة

تعريف بواجهة البرنامج

اشرطة الادوات

المقدمة 


يعد برنامج Google sketch Up  احد اهم البرامج الهندسية التي تعطي امكانية الرسم ثلاثي الابعاد وايضا الرسم ثنائي الابعاد وهو برنامج مجاني يعطي امكانية تحميل من جميع محركات البحث وصادر مباشرة من شركة Google  شخصيا . يتميز البرنامج بواجهة سهلة ومفهومة ويمكن تعلم اوامرها والادوات بسهولة , كما يمكن تعلمه بسهولة اكبر مقارنة مع بقية برامج الرسوم الاخرى مثل 3Ds MAX و auto  cad  وبرنامج الريفيت وغيرها كما انه يعمل على الاجهزة المتوسطة وبعض الاجهزة الضعيفة ولايحتاج الى مواصفات عالية للعمل به . يتوفر برنامج Google sketch Up  مع العديد من القوائم والاوامر وايضا يحتوي على الكثير من الادوات التي تسهل عليك العمل في البرنامج . برنامج Google sketch Up  متوفر مجانا على كوكل ويعطيك مدة تجريبية قدرها 30 يوم ثم يجب تفعيله , ويمكنك تحميله من الرابط ادناه :

للتحميل مجانا اضغط هنا

تعريف بواجهة برنامج Google sketch Up



بعد تنصيب البرنامج وفتحه سوف تظهر نافذة تطلب منك تحديد 



واجهة العمل والوحدات التي سوف تستخدم للقياس ,
يمكنك النقر على خيار Choose template   لاختيار 
الواجهة والوحدات التي تريد العمل بها ,

او اضغط على starting sketch up لبدأ البرنامج بالمظهر 
التلقائي للبرنامج ثم يمكنك تغييره فيما بعد ,

عند الضغط على الخيار الاول سوف يمكنك 
اختيار المظهر والوحدات لكي يمكنك العمل على البرنامج ,

انقر على  Choose template   وسوف تظهر
 قائمة بهذا الشكل :

اختر المظهر ثم اضغط starting sketch up .



عند بدأ البرنامج سوف تظهر الواجهة التي اخترتها مع شريط علوي يحوي القوائم الرئيسية للبرنامج التي من خلالها يمكنك العمل على البرنامج باستخدام الخيارات التي توفرها لك هذه القوائم .


قوائم البرنامج


تحتوي واجهة برنامج Google sketch up  على قوائم عديدة وكل قائمة من هذه القوائم توفر ادوات واوامر لتسهيل العمل على البرنامج , وكما ذكرنا سابقا فانها سهلة الفهم والتطبيق وهذه القوائم هي :


  1. File
  2. Edit
  3. View
  4. Camera
  5. Draw
  6. Tools
  7. Window
  8. Extension
  9. Help



قائمة ملف ( File ) 


قائمة ملف شبيهة بقوائم البرامج الاخرى وهي التي تحتوي اوامر الحفظ وفتح الملف وغيرها وهي اول قائمة في البرنامج وتحوي عدة اوامر وهي غالبا الاوامر الرئيسية للبرنامج وهذه الاوامر هي :
  • New  او جديد: لفتح ملف جديد والعمل به.
  • Open فتح : لفتح ملف تم العمل به وحفظه مسبقا .
  • Save  حفظ : لحفظ الملف.
  • Save as حفظ باسم او حفظ بصيغة: لحفظ الملف باسم جديد او صيغة جديدة.
  • Save as Template حفظ بصيغة ثلاثية الابعاد: لحفظ الملف بصيغة ملف sketch up.
  • Send to layout ارسال الى layout: لارسال الملف وفتحه في layout الملحق بـ sketch up.
  • Geo-location الموقع الجغرافي: لتحديد موقع العمل على خرائط كوكل.
  • 3D Warehouse: لاستيراد او رفع رسوماتك وتصاميمك على الموقع الالكتروني الخاص بالبرنامج.
  • Trimble Connect: للتسجيل في الموقع الالكتروني للبرنامج.
  •  Import استيراد: لاستيراد تصميم او صورة او كائن اخر.
  • Export تصدير: لتصدير الملف الى برنامج او حفظه بصيغة معينة.
  •  , Print Preview: خيارات الطباعة.
  • Generate Report: لارسال تقارير الى المطور في حالة وجود اخطاء في البرنامج.


 قائمة تحرير ( Edit ) 

قائمة تحرير تحتوي على الاوامر التي تخص النسخ واللصق وبقية الاوامر التي تساعد على التعديل على العمل او التصميم وهي مشابهة نوعا ما الى القائمة التي تنبثق عند تحديد عنصر والتقر عليه بالزر الايمن للماوس فيما عدا بعض الاوامر المختلفة ,
اوامر القائمة تساعد المصمم بشكل كبير على انجاز عمله في وقت قياسي ومنها :

  • Undo تراجع: بالنقر عليه يمكن التراجع عن خطوة معينة او عدة خطوات ويمكن تطبيقه بالاختصار ( ctrl+z ).
  • Redo  عكس التراجع: لعكس التراجع عن امر تم التراجع عنه واختصاره ( ctrl+y ).
  • Cut قص: اختصاره ( ctrl+x ).
  • Copy نسخ: اختصاره ( ctrl+c ).
  • Paste لصق: اختصاره ( ctrl+v ).
  • Paste in place اللصق في مكان محدد.
  • Delete مسح: اختصاره ( زر Delete من لوحة المفاتيح او السهم الذي ياتي تحت كلمة Delete ).
  • Delete Guides حذف خطوط الدلالة : وهي الخطوط التي تاتي منقطة .
  • Select All تحديد الكل : لتحديد جميع عناصر الرسم واختصاره ( ctrl_A ).
  • Hide , Unhide  : لاخفاء عنصر او اظهاره .
  • Make Group : لجعل العنصر عبارة عن وحدة مستقلة ثابته .


 قائمة عرض ( View )



تحتوي هذه القائمة على الادوات والاوامر التي تتحكم باظهار او اخفاء اشرطة الادوات والمحاور والخطوط الدلالية وغيرها وهذه الاوامر هي :
  • Toolbars اشرطة الادوات: من هذا الخيار يمكن تفعيل اشرطة الادوات التي تساعد المصمم في انجاز المشروع بشكل اسرع, وسوف نتطرق الى هذا في الدرس القادم.
  • Hidden Geometry اخفاء او اظهار عناصر الرسم الهندسية مثل الخطوط المخفية.
  • Axes للتحكم بالمحاور الرئيسية في الرسم.
  • Guides يمكن تحديدها او عدم التحديد الاظهار واخفاء المحاور المساعدة للرسم والتي بدورها يمكن اظافتها عند التصميم للمساعدة في تحديد الخطوط والقياسات وغيرها.
  • Shadows للتحكم باظهار الظل او اخفائه لاعطاء واقعية اكثر للتصميم.
  • Fog اظهار الشكل مع وجود ضباب لاضفاء لمسه معينة على التصميم.
  • اوامر اخرى متعددة ولها استخدامات خاصة.


 قائمة التحكم بالكاميرا ( Camera )



تساعد هذه القائمة في التحكم بمنظور الرسم وضبط المساقط , وهي تحوي على ادوات واوامر التحكم باعدادات الكاميرا او منظور الرسم بصورة عامة , واهم هذه الادوات هي :


  • Standard Views:  تحتوي على قائمة التحكم بالمساقط حيث يمكن بالضغط عليها اختيار مسقط معين مثل المسقط العمودي او منظور الرسم من اليمين او الاسفل والاتجاهات الاخرى للرسم. عند التاشير على هذا الخيار تنبثق القائمة التالية:









  • Parallel Projection, Perspective, Two-Point Perspective: هذه الخيارات خاصة بتغيير منظور الرسم حيث يتغير المنظور من منظور افقي مثلا بمحور واحد الى منظور افقي بمحورين وايضا بقية المساقط للشكل المراد العمل به, وبشكل عام فان هذه الخيارات تعطي امكانية التعامل مع الرسم بصورة اسهل لتوفير الوقت والجهد احيانا.
  • بقية الخيارات سوف يتم توضيحها في المحاضرة التالية في موضوع اشرطة الادوات.


 قائمة ادوات الرسم ( Draw )


وتحتوي هذه القائمة على ادوات الرسم مثل الخطوط والاقواس والدوائر وغيرها , وسوف يتم شرح هذه الادوات واستخداماتها بالتفصيل في المحاضرة التالية.


 قائمة الادوات ( Tools )


هذه القائمة تحوي ادوات التعديل والتحديد والقياس وغيرها.


 قائمة النوافذ ( Window )


وهي قائمة تحوي بالعموم على ادوات واوامر التعديل على التصميم واقوائم اضافة الانسجة والالوان Default tray واضافات اخرى سوف نتطرق لها في الدروس القادمة .


قائمة الاضافات ( Extensions )


وهي تحوي اضافات خارجية يتم تنصيبها مع البرنامج للمساعدة في التصاميم او لعمل تصاميم مخصصة حول موضوع معين او اختصاص معين واهم هذه الاضافات هي اضافة ( V-Ray ) .


 قائمة المساعدة ( Help )


تحتوي على اوامر المساعدة للبرنامج ونماذج الاتصال وارسال التقارير وتهيئة النظام مع المطورين والحصول على معلومات حول البرنامج واهم خياراتها:

  • Welcome to Sketch Up: اذا لم تحدد واجهة العمل والوحدات فان هذا الخيار يوفر لك امكانية تغيير الواجهة والوحدات بالنقر عليه وسوف تظهر قائمة البرنامج الاولية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad